تحدي ليد 2030 منحة بقيمة 50 ألف دولار أمريكي

إن أهمية المياه والصرف الصحي والنظافة تتجاوز الزمن والجغرافيا – ولكن حتى عندما يتم الاعتراف بذلك صراحة في السياسات، فإن احتياجات مئات الملايين من المواطنين العالميين تظل غير ملباة. تشير أحدث البيانات الصادرة عن اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية إلى أن 2.2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يزالون يفتقرون إلى إمكانية الحصول على مياه الشرب المأمونة. لا يستطيع ما يقرب من نصف سكان العالم الوصول إلى الصرف الصحي الآمن، ولا يستطيع ملياري شخص الوصول إلى مرافق غسل اليدين بالصابون (1). وتؤدي مثل هذه القيود إلى انتشار أمراض خطيرة مثل الإسهال والالتهاب الرئوي على نطاق أوسع، وهما السببان الرئيسيان لوفاة الأطفال الصغار دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم.

 

وبالإضافة إلى ذلك، لا يزال 673 مليون شخص يمارسون التغوط في العراء، ويذهب ما يقدر بنحو 367 مليون طفل إلى مدارس لا توجد بها مرافق صرف صحي على الإطلاق.

 

يتطلب تحقيق غايات الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 زيادة في وتيرة التقدم بمقدار 4 أضعاف.

 

أعادت شركة ريكيت مرارًا وتكرارًا التزامها تجاه الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة من خلال العمل بلا كلل مع المجتمعات المحلية والمؤسسات الاجتماعية والحكومة والمنظمات غير الحكومية ومختلف المنظمات الخيرية في جميع أنحاء العالم لتحسين الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي والنظافة. لقد قامت مبادرة ديتول للنظافة بتعليم ما يقرب من 2 مليون طفل حول أهمية غسل اليدين مما أدى إلى بقاء أكثر من 8000 يوم إضافي في المدرسة بسبب انخفاض المرض. ومن خلال شراكة ريكيت مع Water.org، تم تقديم قروض لأكثر من 1.8 مليون شخص حتى يتمكنوا من تخطيط وبناء الصنابير والمراحيض الخاصة بهم.

 

لا يقتصر تركيز هذا التحدي على توفير مرافق الصرف الصحي والنظافة الأساسية بشكل منصف، بل يشمل أيضًا إنشاء نظام بيئي مستدام يضمن، سنة بعد سنة، التطوير المستمر وزيادة الوعي. تعتقد ريكيت أن الأعمال الاجتماعية لها دور قوي تلعبه في حل أكبر مشكلات العالم، حيث يستمر الاستثمار مرارًا وتكرارًا من خلال نماذج مدرة للدخل تجعل الحلول مستدامة حقًا وطويلة الأجل. ومن خلال هذا، تريد شركة ريكيت العمل كمحفز، ودعم الحلول الرائدة على نطاق واسع.

 

تفتخر شركة ريكيت بدعمها لتحدي Lead2030 SDG6 منذ عام 2019، حيث تعمل بالشراكة مع 3 رواد أعمال اجتماعيين بارزين لديهم أساليب مبتكرة لمعالجة الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة. تريد ريكيت مواصلة البناء على هذا النجاح في عام 2024، من خلال دعم الابتكارات التي تخلق تأثيرًا قابلاً للقياس من خلال تمكين الوصول إلى المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو النظافة، وتهتم بشكل خاص بالابتكارات مع التركيز على الأطفال أو النساء/الفتيات.

 

في حين أن شركة ريكيت مهتمة بتلقي الطلبات التي تستهدف مجموعة واسعة من المجالات ضمن مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، إلا أن هناك اهتمامًا خاصًا بمعرفة الابتكارات التي تقوم بأي مما يلي:

 

الاستفادة بشكل مبتكر من التكنولوجيا الرقمية للوصول إلى عدد أكبر من الناس وتمكين الوصول إلى المياه والصرف الصحي والنظافة على نطاق واسع

تعزيز ممارسات نظافة اليدين الجيدة بين المجتمعات المحرومة                                                                                                                         

 

محاذية : تتماشى بشكل واضح مع مؤشرات الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة.

 

بقيادة الشباب: أسسها شخص يتراوح عمره بين 18 و30 عامًا.

 

التركيز: أفق زمني جيد التنظيم، وتحديد أصحاب المصلحة والمستفيدين الرئيسيين، والنتائج المقترحة المعقولة والمدروسة جيدًا.

 

مثبت:  الحل متاح بسهولة، ويتم تجريبه أو تنفيذه أو توسيع نطاقه

 

مؤثرة: يجب أن يكون للحلول تأثير اجتماعي إيجابي، على سبيل المثال، توليد نتائج تعليمية، أو فرص عمل، أو تطوير المهارات.

 

قابل للقياس: يجب قياس تأثير الحل في المجتمع بشكل مناسب و/أو أن يكون قابلاً للقياس.

 

قابلة للاستمرار من الناحية المالية: يجب أن تكون قادرة على تحقيق الكفاءة والبقاء على قيد الحياة بشكل مستقل من خلال الموارد التي تولدها و/أو الاستثمارات والتبرعات التي تجتذبها.

 

قابلة للتطوير: إمكانية زيادة التأثير بعد التوسع في النطاق أو الحجم و/أو في مناطق أخرى.

 

 جائزة

سيحصل الحل الفائز على:

 

رعاية المشاركة في قمة One Young World 2024.

منحة بقيمة 50 ألف دولار أمريكي من شركة ريكيت.

12 شهرًا من الإرشاد من فريق من المتخصصين في شركة ريكيت. سيعمل فريق الإرشاد على تسريع الحل الخاص بك بناءً على احتياجات مبادرتك أو مؤسستك.                                                                                                                                                                                                                                          الجدول الزمني

 10 مارس 2024:  إغلاق باب التقديم.

أواخر مارس 2024: تم تأكيد المرشحين المختارين ودعوتهم لتقديم طلب الجولة الثانية.

29 أبريل – 3 مايو 2024: مقابلات المرشحين.

منتصف مايو 2024 : تم تأكيد الفائز بالتحدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *